الفرق بين Shopify VS WordPress - ما هو الأفضل؟

الفرق بين Shopify VS WordPress - ما هو الأفضل؟

    في حين أن العديد من الشركات ومطوري الويب والمصممين المستقلين يميلون إلى استخدام WordPress ، إلا أن هناك العديد من الشركات الأخرى التي تستخدم برنامج Shopify. وفي الأيام الأخيرة ، يبدو أن هناك نقاشًا يحدث على الإنترنت ، بخصوص Shopify و WordPress وأيهما أفضل؟ الأشخاص ذو الخبرة الذين استخدموا كلاهما وضحوا للغاية بشأن الخيار الأفضل لهم ، في حين أن الآخرين ، الذين هم جدد في هذا المجال ، هم في لايزالون في التفكير .من بينها هو الأفضل!

    قبل مقارنة Shopify و WordPress ، والتوصل إلى استنتاج ، أيهما أفضل ، انصحك بقراءة هذا المقال  و الدي تكلمت فيه عن مقارنة بين blogger و wordpress وايهما الافضل ،نحتاج أولاً إلى معرفة ماهية هذه الأشياء بالضبط ، وما الغرض الذي يخدمونه؟ كما يجب أن تعرف متطلباتك وإمكانياتك قبل اختيار واحد منها.

    وبكلمات بسيطة ، يعد Shopify و WordPress مثالين لتطبيقات الويب أو الأنظمة الأساسية عبر الإنترنت أو نظام إدارة المحتوى (CMS). هذا يعني أن كلاهما يسمح للمستخدم ليس لديه أي مهارات البرمجة أو التصميم لتطوير موقع على شبكة الإنترنت.


    Shopify مقابل wordpress

    تم إصدار WordPress في عام 2003 من قِبل WordPress Foundation ، وهي شركة أمريكية ، بينما تم إصدار Shopify في عام 2006 من قِبل Shopify Inc. ، وهي شركة كندية.

    بمساعدة الميزات التي توفرها كلتا الشركتان ، يمكن للمستخدمين تضمين أشكال مختلفة من المحتوى والميزات المثيرة للاهتمام على موقع الويب الخاص بهم ، لجعله احترافيًا وفقًا الجمال والوظائف. يُفضل Shopify في الغالب من قبل شركات التجارة الإلكترونية حيث تم تصميمه  خصيصًا لنفس الغرض بينما يمكن استخدام WordPress لتصميم وتطوير أي أنواع من مواقع الويب. هناك القليل من الأشياء الجيدة والإدارة السهلة في Shopify والقليل من التحكم والميزات الجيدة في WordPress التي يفتقر إليها أي منهما.

    على الرغم من أن الغرض من كلا التطبيقين متشابهان تمامًا ، إلا أن هناك العديد من الأشياء التي تجعلها مختلفة عن بعضها البعض. دعونا نتحدث عن كل من هذه السمات ، وقارن أي منها أفضل.


    Shopify مقابل wordpress: نوع الموقع

    WordPress عبارة عن CMS متعدد المستويات يمكن استخدامه لإنشاء مواقع ويب ، من أي نوع ولأي نوع من الأعمال. ومع ذلك ، فإن Shopify مجهز بشكل أفضل لتطوير مواقع التجارة الإلكترونية.

    إذا أراد أحد المستخدمين إنشاء موقع ويب للتجارة الإلكترونية باستخدام WordPress ، فسيتعين عليه تثبيت مكونات إضافية مثل Woocommerce أو Easy Digital Downloads أو Ecwid أو WP Ecommerce لجعلها غنية بالمزايا . هذا غير مطلوب في شوبيفي ؛ ىأنها منصبة ذاتيا. وبعبارة أخرى ، يمكننا تمديد أي ميزة في WordPress عن طريق إضافة مكونات إضافية خالية في معظمها من التكلفة في حين أن برنامج shopify أقل تكلفة كما أن الإضافات يتم الدفع من اجلها في الغالب أيضًا.

    لذلك ، إذا أراد المستخدم إنشاء موقع للتجارة الإلكترونية بسرعة دون أن يكون لديه الكثير من المعرفة بتصميم الويب ، فإن الأشياء الذكية بالنسبة له تتمثل في الذهاب إلى Shopify ،او إذا كان يريد إنشاء أي موقع ويب آخر ، فإن الخيار الأفضل بالنسبة له سيكون wordpress.


    Shopify مقابل wordpress: استضافة المواقع

    Shopify يسمح بميزة الإستضافة الداخلية لمستخدميها. هذا يعني أنه عند البدء في تلقي الخدمات من Shopify ، يمكنك تحميل جميع المحتوى الخاص بك على خوادم Shopify ، وتنزيلها للاستخدام في أي وقت تريده. سيتم سرد منتجاتك وخدماتك على موقع الويب الخاص بك المستضاف على خادم Shopify.

    يوفر WordPress ، من ناحية أخرى ، استضافة داخلية وخارجية. تشبه ميزة الاستضافة الداخلية ميزة شبييفي. حيث أنه ، مع الاستضافة الخارجية ، سيتعين على المستخدم أخذ خدمة الاستضافة من أي شركة استضافة ويب أخرى ، وتحميل جميع ملفاته وبياناته إلى خادم تلك الشركة بعينها.


    Shopify مقابل wordpress: الوصول إلى الخدمات

    لفهم كيف يمكن للمستخدم الوصول إلى الخدمات التي تقدمها Shopify و WordPress ، يجب أولاً معرفة ماهية SaaS. تعرض البرمجيات كخدمة. إنها نوع من الخدمة التي تدفع فيها رسومًا شهرية لشركة وتتمكن من الوصول إلى خدماتها وميزاتها ، ومع ذلك ، لا يمكنك تنزيل نسخة من برامجها. النظام مشابه تمامًا في حالة كل من Shopify و WordPress.

    للعمل مع كلا النظامين الأساسيين ، كل ما ستحتاج إليه هو متصفح محدث واتصال إنترنت عالي السرعة. ولتجميع كل شيء ، هذا هو المكان الذي تلعب فيه الاستضافة الداخلية ، نظرًا لذلك ، ستتمكن أيضًا من استخدام جميع ملفاتك وبياناتك الموجودة في خوادم الشركة.

    الآن ، ربما تتعجب ، فإن WordPress يمنح المستخدم حرية أخذ خدمة الاستضافة من أي شركة أخرى. حسنًا ، هذا صحيح ، كما أنه يمنح المستخدم حرية الانتقال إلى نظام SaaS ، أو تنزيل نسخة من برنامج WordPress. فهو مجاني تمامًا ، وسيتعين على المستخدم تحميل البرنامج في نفس الخادم ، حيث يوجد باقي ملفاته وبياناته. هذه النسخة من البرنامج مفتوحة المصدر أيضًا ، مما يعني أنه يمكن إجراء جميع أنواع التعديلات على أكواده.


    Shopify مقابل wordpress: الأنسب للعمل الحر

    كما ذكرنا سابقًا ، تم إطلاق كل من Shopify و WordPress مع الأخذ في الاعتبار المستخدمين الذين ليس لديهم أدنى فكرة عن تصميم وتطوير مواقع الويب. كل من التطبيقات لها واجهات بصرية ، وبالاعتماد ببساطة على وظائف مثل النقر والسحب والإسقاط ، يمكن للمستخدمين إنشاء موقع الويب الخاص بهم. بالطبع ، ستكون البرمجة مطلوبة أيضًا في العديد من الحالات.

    ومع ذلك ، هذا لا يعني أن المصممين والمطورين المحترفين لا يمكنهم الاستفادة من هذه التطبيقات. يتم تجهيز هؤلاء المهنيين مع العديد من الأدوات و الاحتمالات لا حدود لها. لسبب أن العديد من الشركات في جميع أنحاء العالم تستخدم هذه المنصات لبناء مواقعها الرسمية.

    بالإضافة إلى كل هذا ، فإن نسخة ووردبريس المفتوحة المصدر تنقل كل شيء إلى المستوى التالي. تم تصميم النظام ليتم استخدامه بشكل أساسي من قبل المصممين والمطورين المحترفين ، الذين يحبون التجريب باستخدام الأكواد البرمجية ويقومون ببناء شيء جديد وفريد ​​ومثير للاهتمام في هذه العملية.


    Shopify مقابل wordpress: واجهة وسهولة المستخدم

    يحتوي كل من Shopify و WordPress على واجهات متطابقة تمامًا. على الجانب الأيسر ، توجد قائمة القوائم والقوائم الفرعية ، بينما يوجد قسم التحرير في المنتصف وعلى الجانب الأيمن. في قسم التحرير ، يمكنك مراجعة تفاصيل القائمة المعنية ، أو ملء المعلومات ، أو تحميل المحتوى ، أو تغيير الإعدادات. كما ذكرنا سابقًا ، كلا النظامين سهل الاستخدام للغاية ، ومعظم الوظائف متشابهة تمامًا في كلتا الحالتين.

    لوحة تحكم WordPress- قائمة التحكم على اليسار ومحرر على اليمين

    الآن ، في حين تظل واجهة ومظهر Shopify كما هي ، يمكنك تغيير التصميم أو مظهر الواجهة في WordPress. للقيام بذلك ، سيتعين عليك تنزيل تطبيق pug-in أو تطبيق مرئي. يمكن استخدام المكون الإضافي لجعل الواجهة تبدو مختلفة ، وكذلك لجعلها أكثر سهلة للاستخدام.

    ومع ذلك ، ضع في اعتبارك أن المكونات الإضافية المرئية على هذا النحو لديها القدرة على إبطاء الموقع. لذا ، بعد استخدام الاضافة ، إذا لاحظت وجود مثل هذا الوضع ، فإن أفضل ما يجب فعله هو إلغاء تنشيط المكونات الإضافية أو إلغاء تثبيتها للتخلص منها.


    Shopify مقابل wordpress: رسوم الخدمة

    يقدم Shopify حزم متعددة لمستخدميها ، وجميع هذه الحزم لديها استضافة مضمنة فيها. الخطة الأقل تكلفة المقدمة هي Lite Plan ، والتي تكلف 9 دولارات شهريًا ، والأكثر تكلفة هي Plus Plan ، التي تكلف حتى 2000 دولار شهريًا. الأكثر شعبية هي حزمة Shopify Package ، والتي تكلف 79 دولارًا شهريًا. من الواضح تمامًا أنه وفقًا لتكلفة الحزمة ، تختلف الخدمات. تشتمل جميع خطط Shopify على SSL و Unlimited Space ومتجر عبر الإنترنت ودعم على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع واسترداد العربة وقائمة المنتجات غير المحدودة وقناة المبيعات للبيع على وسائل التواصل الاجتماعي والأسواق عبر الإنترنت. بصرف النظر عن الأسعار العادية ، يميل الكثير من المستخدمين أيضًا إلى دفع مبالغ إضافية مقابل المكونات الإضافية والقوالب ، وفقًا للميزات التي يلزم تضمينها في موقع الويب.

    الآن ، في حالة WordPress ، على الرغم من أنه يمكن تنزيل البرنامج مجانًا ، إلا أنه يتعين عليك دفع مقابل خدمة الاستضافة التي تقدمها من شركة أخرى والتي تختلف حسب الخطة والميزات وعادة ما تبدأ من 1.5 دولار شهريًا. قد تتضمن التكلفة الإضافية أيضًا سعر القوالب الإضافية والمكونات الإضافية ، خاصةً إذا كنت تقوم بإنشاء موقع للتجارة الإلكترونية. أيضا ، لا تنسى تكلفة القوى العاملة. لدى معظم الشركات التي تميل إلى تنزيل البرنامج المجاني لتطوير الموقع الإلكتروني أيضًا مطورين ومصممين ذوي خبرة يعملون لصالحهم. وهم بحاجة إلى أن تدفع أيضا.

    إذا كنت تقوم بتطوير موقع ويب بسيط ، فيمكنك استخدام نظام SaaS ، إما من WordPress أو Shopify. سوف يقلل من تكلفتك إلى حد كبير. ومع ذلك ، إذا كانت احتياجاتك مطلوبة ، فإن الخيار الأفضل هو الذهاب لتنزيل WordPress مجانًا ، والاستثمار بسخاء في إنشاء موقع ويب مذهل. من المؤكد أن تؤتي ثمارها في المستقبل ، شريطة أن يتم تنفيذ كل شيء بشكل جيد. تتوفر خدمات WordPress المدفوعة المستندة إلى SaaS في WordPress.com (شركة Automattic Inc.) وتقدم خطة علاوة مجانية ومدفوعة تبدأ من 5 دولارات شهريًا.


    Shopify مقابل. wordpress: خطط ووردبريس وأسعارها

    جميع خطط WordPress المدفوعة تأتي مع نطاق مجاني لمدة عام واحد ، خدمة تصميم المواقع SSL المجانية من Let's Encrypt ، ومئات من الموضوعات المجانية ، دعم عبر البريد الإلكتروني على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع ، دعم مجاني لمواقع الويب ، إحصائيات و CDN (شبكة توصيل المحتوى) بواسطة Jetpack ، والتي تكفي لجعل موقع الويب الخاص بك سريع ومحرك البحث الأمثل.

    تتمثل أفضل الأشياء في الأنظمة الأساسية المستندة إلى SaaS في أنك لا داعي للقلق بشأن أمان موقع الويب ، وتحسين الخادم والتحديثات ، SSL ، وإحصاءات الزوار ، ومهام إدارة الخوادم الأخرى. يتم الاعتناء بهم جميعًا من قبل مقدمي الخدمة.

    لذلك ، سواء كنت شركة بميزانية محدودة ، أو فردًا بموارد مالية محدودة ، إذا كنت ترغب في تطوير موقع ، فأنت بحاجة أولاً إلى ترتيب أولوياتك ورؤيتك. تذكر ، في بعض الأحيان ، يمكن لموقع ويب بسيط ، تم إنشاؤه من خلال إنفاق القليل من المال ، أن يعمل العجائب ، في حين أن الموقع ذي الاستثمار الكبير يمكن أن يضيع. يعتمد اختيار الذهاب إلى WordPress أو Shopify بالكامل على احتياجاتك. كلاهما مفيد ومساوٍ بنفس القدر ، عند التفكير في الأمر ، وكل هذا يتوقف على المستخدم.

    هدفنا من هذه المقالة هو ببساطة مقارنة ميزات Shopify و WordPress ، وعرض الحقائق ، دون الانحياز. الأمر متروك تمامًا للقراء ومستخدمي خدماتهم لتحديد ما هو أفضل تطبيق ويب أو نظام أساسي على الإنترنت أو CMS.

    آمل أن تكونوا قد أحببت هذا المنشور وقد ساعدك هذا في اختيار الأفضل لك. 

    شارك المقال
    عصام مهتدي
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع موقع تقني واي .

    مقالات متعلقة

    إرسال تعليق

    مواقع[posts6]

    قوالب بلوجر[posts1]

    اندرويد[posts3]

    حماية[posts4]

    متصفحات[posts5]

    اختراقات[posts2]