تعرف على منظمة icann

تعرف على منظمة icann

    تعرف على منظمة icann

    لتصل إلى شخص آخر على الإنترنت يتوجب عليك كتابة عنوان على حاسوبك أو اسم أو عدد. يجب أن يكون العنوان فريدًا بحيث يتمكن كل جهاز من العثور على الطرف الآخر. ينسق ICANN هذه المعرفات الفريدة حول العالم. دون هذا التناسق لن نتمكن من الحصول علي شبكة إنترنت عالمية.
    تعرف على منظمة icann
    ICANN لا يتحكم فى المحتوى على الإنترنت. لايمكنة إيقاف البريد المزعج ولا يتعامل للوصول إلى الإنترنت. لكن من خلال تنسيق نظام تسمية الإنترنت، أصبح له تأثير مهم في توسيع الإنترنت وتطويره.

    ما هو نظام تسمية النطاق؟

    نظام تسمية النطاق أو DNS هو نظام لتوفير خدمة الإنترنت للبشر. الطريقة الأساسية لجعل الحاسبات تتعرف على بعضها البعض عبر الإنترنت هي من خلال سلسلة من الأعداد، والتي فيها كل عدد (يسمي "عنوان آي بي") مربوط بجهاز مختلف. على الرغم من أنه صعب على العقل البشري أن يتذكر قوائم طويلة من الأرقام فلذلك يستخدمDNS الحروف نيابة عن الأعداد، ومن ثم يربط بين سلسلة محددة من الأحرف مع سلسلة محددة من الأرقام.

    النتيجة النهائية هي أن الموقع الإلكتروني ل ICANNيوجد على شكل icann.org بدلا من “192.0.32.7” والتي يتعرف عليها الحواسيب على شبكة الإنترنت. أحد مزايا هذا النظام - بعيدًا عن جعلها الإنترنت أسهل في التعامل مع الناس - هو أنه اسم نطاق محدد لا يتوجب تقيده بجهاز حاسوب محدد لأن الرابط بين نطاق محدد وعنوان آي بي محدد يمكن تغييره بسهولة وسرعة. وهذا التغيير سيكتشف بكل شبكة الإنترنت فى غضون 48 ساعة بفضل تحديثات البنية التحتية الدائمة ل DNSوالنتيجة نظام بالغ المرونة

    اسم النطاق نفسه يشمل عنصرين أساسيين: ما قبل "النقطة" وما بعدها. الجزء على يمين النقطة، مثل “com”, “net”, “org” وهكذا، يعرف باسم " النطاق عالي المستوى"TLD شركة واحدة فى كل حالة (تسمى المسجل)، تكون مسئولة عن كل النطاقات التي تنتهي بهذا النطاق المحدد عالي المستوى ولها حق الوصول المباشر للقائمة الكاملة للنطاقات تحت هذا الاسم، كما هو الحال فى عنوان آي بي الذي ترتبط به هذه الأسماء. الجزء الذي يسبق النقطة هو اسم النطاق الذي قمت بتسجيله والذي يستخدم فيما بعد ليمد النظم العاملة مثل الشبكات الإلكترونية، والبريد الإلكتروني وهكذا. هذه النطاقات يتم بيعها بأعداد كبيرة من قبل "المسجلون"، وأحيانا بدون مقابل حسب رغباتهم، على النقيض في كل حالة يدفعون رسومًا لكل نطاق لمكان التسجيل الذي يتم تسجيل اسم النطاق نسبة له.

    *ICANN تحرر العقود مع كل مسجل. تقوم ايضا بإدارة نظام تفويض من المسجلين. فى هذه العقود يتوفر بيئة من الثبات والتناغم لاسم النطاق، وكذلك الإنترنت.

    بإيجاز، DNS توفر نظام عنونة للإنترنت ولذلك يمكن للناس أن تجد مواقع محددة. إنها أيضا الأساسيات للبريد الإلكتروني والعديد من الاستخدامات على الشبكة.

    ماذا يتوجب على ICANN عمله بالنسبة لعناوين آي بي؟

    يؤدي ICANN نفس الدور الإداري مع عناوين آي بي المستخدمة من قبل الحاسوب كما يفعل مع أسماء النطاقات التي يستخدمها البشر. على نفس النهج الذي يمنعك من امتلاك نفس اسمي النطاق (إلا فى حال عدم معرفتك أين تنتهي)، ولنفس السبب فهو غير ممكن أن تجد اثنين من نفس عنوان آي بي.

    مرة أخرى، ICANN لا يشغل النظام ، ولكن يقوم بالمساعدة فى تنسيق عناوين أي بي وتوفيرها لتجنب التكرار والتصادم. يعد ICANN أيضا المخزن الرئيسي لعناوين أي بي، والتي منها يتم توفير المدي للمسجلات الإقليمية والتي بدورها تقوم بتوزيعها على مزودي الإنترنت.

    ماذا عن الخادمات الرئيسية؟

    الخادمات الرئيسية هي حالة مختلفة مرة أخرى. هناك 13 خادمًا رئيسيًا، أو أكثربدقة، هناك 13 عنوان أي بي على الإنترنت حيثما توجد الخادمات الرئيسية (الخادم الذي يحوي واحدًا من ال 13 عنوان أي بي من الممكن أن يكون في مختلف عشرات الأماكن). هذا الخادم يخزن نسخة من نفس الملف الذي يمثل المحتوي الرئيسي لكتب عناوين الإنترنت. يضع قوائم بعنواين النطاقات عالية المستوى (.com, .de, وهكذا) حيث العنوان الخاص بالمسجل يمكن أن يوجد.

    فى الواقع، الخادمات الرئيسية تستشار بشكل منصف نادرا ( مع مراعاة حجم الإنترنت) لأنه بمجرد معرفة الحواسيب على الشبكة العنوان المخصص للنطاق عالي المستوى تقوم بحفظه، ونادرا ما تعود ثانية لتتأكد من عدم تغير العنوان. ومع هذا، تبقى الخادمات الرئيسية حيوية لعمليات الإنترنت السلسة.

    مشغلو الخادمات الرئيسية تظل مستقلة ذاتيا بشكل كبير،ولكن فى نفس الوقت تعمل مع بعضها البعض وأيضا مع ICANN للتأكد من أن النظام حديث وفقا لآخر تطورات وتغيرات الإنترنت.

    ما هو دور ICANN؟

    كما سبق ذكره، دور ICANN هو الإشراف على شبكة الإنترنت الكبيرة والمعقدة والمعرفات الفريدة والتي تسمح للحواسيب على شبكة الإنترنت بالعثور على الأجهزة الأخرى.

    فى الشائع يسمي هذا "مقدرة الحل العالمية" وهذا يعني أنه أينما توجد على شبكة الإنترنت - وهكذا العالم - تستقبل نفس النتائج المتوقعة عندما تتصل بالشبكة. بدون هذا، يمكن أن تنتهي بإنترنت مختلف كليا يتوقف على المكان الذي تتواجد فيه على سطح الارض.

    كيف يتم تكوين/بناء ICANN

    يُبنى ICANN من أعداد مختلفة من المجموعات، وكل منها يمثل اهتمامات مختلفة على الإنترنت وكل منها يسهم إلى قرارت نهائية يصل لها ICANN.

    هناك ثلاث " منظمات داعمة " وتمثل:

    المنظمات التي تتعامل مع عناوين اي بي.المنظمات التي تتعامل مع أسماء النطاقات.مديرو بلاد النطاقات عالية المستوى ( هناك استثناء خاص كما هو موضح بالأسفل).

    ثم هناك أربع "لجان استشارية" والتي تمد ICANNبالمشورة والتوصيات. وهي تمثل:

    الحكومات ومنظمات المعاهدات الدوليةمشغلو الخادمات الرئيسيةوتلك المهتمة بأمان الإنترنتمصطلح "على الأكثر" المجتمع، يعني متوسط مستخدمي الإنترنت.

    وفى النهاية، هناك جماعة Liaison التقنية, التي تعمل مع المنظمات التي تبتكر أساسيات تكنولوجيا الإنترنت

    القرارات النهائية لهيئة ICANN توضع من خلال مجلس الإدارة. المجلس يتكون من 21 عضوًا: 15 منهم لهم حقوق التصويت و ستة liaisons ليس لهم حق التصويت. أغلبية الأعضاء الذين لهم حق التصويت (ثمانية منهم) يتم اختيارهم من خلال لجنة الترشيح المستقلة والباقون أعضاء مرشحون من منظمات داعمة.

    لدى ICANN رئيس ومدير تنفيذي وهو أيضا عضو فى المجلس ويدير العمل داخل طاقم ICANN، فهو مدعوم من قبل العالم ويساعد فى التنسيق والإدارة وأخيرا يطبق كل المناقشات المختلفة والقرارات التي وضعت من قبل المنظمات الداعمة واللجان الاستشارية. محقق ICANNيؤدي دور المراجع المستقل لعمل ICANN والطاقم والمجلس.


    كيف يتخذ ICANN القرارات؟

    عندما يحين وقت عمل التغيرات التقنية للإنترنت، فهذه هي الخلاصة المبسطة للعملية:

    أي قضية موضع اهتمام أو تغيرات مقترحة للشبكة الموجودة نموذجيا يشار لها من قبل المنظمات الداعمة (متبوع غالبا بتقرير من إحدى اللجان الاستشارية)، حيث يتم مناقشتها ويصدر تقرير يتم وضعه للمراجعة العامة. إذا كانت التغيرات المقترحة تؤثر في أى جماعة من نظام ICANN،تراجع هذه الجماعة أيضا التغيرات المقترحة وتظهر وجهات نظرها للعيان. ومن ثم توضع النتيجة للمراجعة العامة مرة ثانية.

    وفى نهاية هذه العملية، يُزود مجلس ICANN بتقرير يلخص كل المناقشات السابقة وبقائمة التوصيات. ومن ثم يناقش المجلس الأمر ويقرر إما أن يصدق التغيرات، يصدق البعض ويرفض البعض، يرفضهم جميعا، أو يرسل القضية إلى إحدى اللجان الداعمة للمراجعة، غالباً مصحوب بتوضيح ما هي المشكلات التي تحتاج لحل قبل أن يصدق عليها.

    تظل العملية فى إعادة حتي يصل مختلف أجزاء ICANNإلى تسوية أو يقوم مجلس الإدارة بوضع قرار حول تقرير تم عرضه.

    كيف يتحمل ICANN المسؤولية؟

    لدي ICANN مسؤوليات خارجية كما المسؤوليات الداخلية.

    على المستوى الخارجي، تعد ICANN منظمة متحدة تابعة لقانون ولاية كاليفورنيا الأمريكية. هذا يعني أن ICANNلابد أن تلتزم بقوانين الولايات المتحدة ويمكن محاسبتها بالنظام القضائي وبمعنى آخر. ICANN تخضع لحكم المحكمة.

    هيئة ICANN شركة منفعة عامة لاربحية ومديروها مسؤولون قانونيا عن تحمل واجباتهم فى ظل قانون الشركة.

    داخليا، ICANN مسؤولة أمام المجتمع من خلال:

    قوانينها الثانويةالتركيب التمثيلي لمجلس ICANN حول العالملجنة الترشيح المستقلة التي تختار أغلبية أعضاء المجلس أصحاب حق التصويتالطاقم الأقدم الذي يجب اختياره سنويا بالمجلسثلاثة إجراءات مختلفة لتسوية النزاعات (لجنة إعادة نظر المجلس؛ لجنة المراجعة المستقلة؛ المحقق)

    هناك استثناء هام لهذا فى شكل "رموز نطاقات البلاد عالية المستوى" (ccTLDs) مثال ذلك .de لألمانيا و .uk للملكة المتحدة. هناك ما يزيد على 250 نطاق عالي المستوى ccTLDs، بعضهم لديهم عقود مع ICANN؛ بعضهم لديهم إتفاقيات موقعة عاملة مع ICANN؛ وبعضهم يتوجب عليه إدخال اتفاقيات رسمية معICANN. ومع ذلك ICANN يقوم بوظيفة تعرف ب "IANA" , والتي تضع قوائم بالعناوين الرئيسية لكل النطاقات عالية المستوى ccTLD لذلك باقي الإنترنت يمكن أن يجدها. ICANN فى الوضع الذي يسمح له بإضافة نطاقات عالية المستوى للنظام الأوسع، كما فعل فى 2000 و2004 عندما أضيف سبع وست نطاقات عالية المستوي على التوالي إلى "الخادم".


    إذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر موقع تقني واي للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: issamemohtadi@gmail.com وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.
    تابعنا

    هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟ تطبيقات و أخبار التطبيقات لأجهزة آبل والأندرويد لا تتوقف على صفحاتنا عبر الشبكات الاجتماعية ، تابعونا عبر صفحاتنا المختلفة على

     Facebook ، Twitter ،Instagram ، Telegram
    شارك المقال
    عصام مهتدي
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع موقع تقني واي .

    مقالات متعلقة

    إرسال تعليق

    مواقع[posts6]

    قوالب بلوجر[posts1]

    اندرويد[posts3]

    حماية[posts4]

    متصفحات[posts5]

    اختراقات[posts2]