15 خطوة لحماية نفسك من الاختراق على الانترنت

15 خطوة لحماية نفسك من الاختراق على الانترنت

    15 خطوة لتأمين نفسك من الاختراق على الانترنت 

    فيما يلي جميع الخطوات والاقتراحات التي يجب على الجميع اتباعها للحفاظ على أمان أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم ومعلوماتهم الشخصية أثناء اتصالهم بالإنترنت.
    ملاحظة: يجب أن يتبع جميع مستخدمي الكمبيوتر جميع المعلومات التالية ويفهمونها بغض النظر عن نوع الكمبيوتر أو نظام التشغيل أو الجهاز الذي يستخدمونه.
    التحقق من البيانات مشفرة:
    15 خطوة لتأمين نفسك من الاختراق على الانترنت
    عند إرسال معلومات سرية عبر الإنترنت ، مثل أسماء المستخدمين أو كلمات المرور أو أرقام بطاقات الائتمان ، قم بإرسالها بأمان فقط. للتحقق من ذلك ، ابحث عن قفل صغير (قفل أمان مستعرض الإنترنت) في الزاوية اليمنى السفلية من نافذة المتصفح أو بجوار شريط العنوان (كما هو موضح أدناه). إذا كان مرئيًا ، فيجب أيضًا أن يكون هذا القفل في وضع القفل وعدم إلغاء القفل.
    15 خطوة لتأمين نفسك من الاختراق على الانترنت
    نقترح أيضًا التأكد من أن عنوان URL يبدأ بـ https ، كما هو موضح أعلاه.
    عندما يكون القفل في وضع القفل ، يتم تشفير البيانات ، مما يساعد أي شخص من ان لا يفهم البيانات إذا تم اعتراضها. عندما لا يكون أي قفل مرئيًا أو في وضع إلغاء القفل ، تكون جميع المعلومات نصًا عاديًا ويمكن قراءتها إذا تم اعتراضها. إذا كانت صفحة الويب غير آمنة ، مثل منتدى عبر الإنترنت ، فاستخدم كلمة مرور لا تستخدمها مع المواقع المحمية ، مثل موقع ويب الخدمات المصرفية عبر الإنترنت.
    استخدم كلمة مرور آمنة :
    15 خطوة لتأمين نفسك من الاختراق على الانترنت
    تحتاج مواقع الويب التي تخزن البيانات السرية ، مثل موقع بنك على الإنترنت ، إلى استخدام كلمات مرور قوية. كما يوصى بشدة باستخدام كلمة مرور مختلفة لكل موقع يتطلب تسجيل الدخول. إذا كنت بحاجة إلى مساعدة في تذكر كلمات المرور ، ففكر في استخدام مدير كلمات المرور.
    قم دائمًا بتمكين المصادقة الثنائية :
    15 خطوة لتأمين نفسك من الاختراق على الانترنت
    تضيف المصادقة الثنائية حماية إضافية من خلال طلب خطوة إضافية في التحقق من تسجيل الدخول. بعد التحقق من كلمة المرور ، إذا لم تتعرف الخدمة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، فستقوم بإرسال رسالة نصية إلى هاتفك تحتوي على رمز التحقق. إذا كان هناك شخص ما لديه كلمة المرور الخاصة بك ولكن لم يكن لديك هاتفك ، حتى مع كلمة مرور صالحة ، فلن يتمكن من الوصول إلى حسابك.
    ملاحظة: يجب تمكين المصادقة الثنائية
    على الأقل على حساب البريد الإلكتروني الخاص بك. يمكن إعادة تعيين معظم كلمات مرور الحساب باستخدام ميزة كلمة المرور المفقودة ، والتي ترسل كلمة مرور جديدة أو رابط لإعادة تعيين كلمة المرور إلى عنوان البريد الإلكتروني المسجل. إذا كان لدى أي شخص حق الوصول إلى حساب البريد الإلكتروني الخاص بك ، فيمكنه الحصول على كلمة المرور الجديدة لحسابك.
    حافظ على تحديث نظام التشغيل وبرنامجك باستمرار :
    15 خطوة لتأمين نفسك من الاختراق على الانترنت
    ترتبط العديد من التحديثات التي تم إصدارها بواسطة مطوري أنظمة التشغيل بالمشكلات المتعلقة بأمان الكمبيوتر. تأكد من أن نظام التشغيل الخاص بك يعمل دائمًا بأحدث التحديثات وأنك تقوم بتشغيل نظام تشغيل مازال مدعومًا من قِبل المطور. لم تعد Microsoft تدعم أنظمة التشغيل الأقدم مثل Microsoft Windows XP ، وبالتالي لم تعد تتلقى التحديثات.
    كن دائما حذرا من روابط البريد الإلكتروني والمرفقات
    إحدى الطرق الأكثر شيوعًا لنشر الفيروسات والبرامج الضارة هي عبر مرفقات البريد الإلكتروني والارتباطات الشعبية المرسلة عبر البريد الإلكتروني. كن دائما حذرا للغاية عند التعامل مع أي مرفقات أو روابط في رسائل البريد الإلكتروني التي تلقيتها من أي شخص (حتى الأصدقاء والعائلة).
    البريد غير مشفر :
    لا ترسل أبداً بيانات سرية عبر البريد الإلكتروني ، مثل كلمات المرور ، ومعلومات بطاقة الائتمان ، إلخ. البريد الإلكتروني غير مشفر ، وإذا تم اعتراضه من قبل طرف ثالث ، فيمكن قراءته.
    كن على علم بحيل الخداع :
    تعرّف على نفسك باستخدام أساليب التصيّد الاحتيالي والتقنيات المستخدمة في خداعك لإفشاء معلومات حسابك. تعتبر المواقع المصرفية عبر الإنترنت ، PayPal ، و eBay ، و Amazon ، وغيرها من المواقع الشهيرة التي تتطلب تسجيل الدخول أهدافًا شائعة.
    توخى الحذر عند قبول أو الموافقة على المطالبات
    عندما تتم مطالبتك بتثبيت أي برنامج أو وظيفة إضافية ، تأكد من قراءة الاتفاقية وفهمها قبل النقر فوق الزر "موافق". إذا لم تفهم الاتفاقية أو شعرت أنه ليس من الضروري تثبيت البرنامج ، قم بإلغاء النافذة أو إغلاقها.
    بالإضافة إلى ذلك ، عند تثبيت أي برنامج ، راقب أي خانة اختيار تسألك ما إذا كان لا بأس من تثبيت برنامج طرف ثالث ، أو شريط أدوات ، إلخ. هذه العناصر غير مطلوبة أبداً وغالباً ما تتسبب في مشكلات أكثر من كونها جيدة.
    كن حذرًا عند تسجيل الدخول من
    مكتب عملك :
    15 خطوة لتأمين نفسك من الاختراق على الانترنت
    يمكن لمكان عملك تثبيت أجهزة تسجيل المفاتيح الرئيسية أو استخدام طرق أخرى لمراقبة الكمبيوتر أثناء الاتصال بالإنترنت. يمكن لأي شخص لديه حق الوصول إلى هذه المعلومات قراءة هذه السجلات وجمع أسماء المستخدمين وكلمات المرور. كذلك ، لا تقم بتخزين أية كلمات مرور في المستعرض الخاص بك إذا كان الكمبيوتر الخاص بك مشتركًا مع زملاء العمل الآخرين.
    الشبكة لاسلكية :
    15 خطوة لتأمين نفسك من الاختراق على الانترنت
    عندما تكون على شبكة لاسلكية ، تأكد من أن جميع المعلومات التي يتم إرسالها من وإلى الكمبيوتر الخاص بك يمكن لايتم اعتراضها وقراءتها من قبل شخص قريب. لمنع حدوث ذلك من خلال تسجيل الدخول فقط إلى شبكة آمنة باستخدام WEP أو WPA (استخدم WEP فقط إذا كان WPA غير متاح). إذا كانت هذه شبكة لاسلكية منزلية ، فتأكد من أنها آمنة.
    منزل الاصدقاء :
    كن مهتمًا عند تسجيل الدخول إلى حساب على كمبيوتر أحد الأصدقاء. يمكن لأجهزة الكمبيوتر أو الشبكات غير المعروفة لديك تسجيل أسماء المستخدمين وكلمات المرور عن قصد أو عن غير قصد، عند تسجيل الدخول إلى أي موقع على كمبيوتر أحد الأصدقاء ، لا تحفظ معلومات كلمة المرور مطلقًا في المتصفح.
    استخدم متصفح بديل :
    15 خطوة لتأمين نفسك من الاختراق على الانترنت
    الإصدارات القديمة من Internet Explorer غير آمنة بشكل سيء. إذا كنت تستخدم Internet Explorer كمتصفح ، ففكر في استخدام متصفح بديل مثل Google Chrome أو Mozilla Firefox. إذا كنت تستخدم نظام التشغيل Windows 10 وترغب في الاستمرار في استخدام متصفح Microsoft ، ففكر في استخدام Microsoft Edge بدلاً من Internet Explorer.
    فكر دائمًا قبل مشاركة شيء ما :
    تعتبر مواقع الشبكات الاجتماعية مثل Facebook مكانًا رائعًا للتواصل مع الأصدقاء والعائلة عبر الإنترنت. ومع ذلك ، من السهل جدًا على الأشخاص مشاركة المعلومات الشخصية عن أنفسهم أو الآخرين. قبل مشاركة شيء ما على شبكة اجتماعية أو أي مكان على الإنترنت ، تأكد من أنه شيء لا تمانع في رؤيته. يجب اعتبار كل ما تشاركه على الإنترنت عامًا لأنه من الممكن أن يكون هناك شيء تعتقد أنه يتم نشره بشكل خاص وفي الحقيقة أنه يتم تسريبه علنًا.
    كن على علم بمن حولك :
    أثناء وجودك في العمل ، أو المدرسة ، أو المكتبة ، أو في أي مكان في العالم لديك أشخاص من حولك يمكن أن ينظروا إلى شاشتك ، كن حذرًا من أي شخص يشاهد شخص ما يقوم بكتابة كلمة المرور الخاصة بك ، مما يمنحه حق الوصول إلى حسابك.
    تحديث مكونات متصفح الإنترنت :
    كثيرًا ما يعثر المهاجمون كثيرًا على ثغرات أمنية من خلال المكوّنات الإضافية للمتصفح ، مثل Adobe Flash. تأكد من تحديث كافة المكونات الإضافية المثبتة على الإنترنت.
    تأمين كلمات المرور المحفوظة :
    15 خطوة لتأمين نفسك من الاختراق على الانترنت
    تأكد من تخزين كلمات المرور ومعلومات تسجيل الدخول في منطقة آمنة. عدم كتابة معلومات تسجيل الدخول نهائيا على ملاحظة أو في ملف نصي غير مشفر.
    مدير كلمات مرور KeePass لحفظ كلمات المرور الخاصة بك ، نوصي باستخدام مدير كلمات المرور ، الذي يقوم بتخزين جميع معلومات تسجيل الدخول والتشفير الآمن وكلمة المرور تحمي تلك المعلومات.
    عند حفظ معلومات كلمة المرور في مستعرض ، قد تكون مرئية لأي شخص لديه إمكانية الوصول إلى مستعرض الإنترنت الخاص بك. على سبيل المثال ، بدون إعداد كلمة مرور رئيسية في Firefox ، يمكن لأي شخص مشاهدة جميع كلمات المرور المخزنة.
    قم بحماية نفسك من البرامج الضارة وبرامج التجسس والفيروسات
    قم بحماية الكمبيوتر من الفيروسات عن طريق تثبيت برنامج مكافحة الفيروسات على الكمبيوتر. إذا لم ترغب في تثبيت الحماية من الفيروسات وكان جهاز الكمبيوتر الخاص بك يعمل بإصدار أحدث من Windows ، فعلى الأقل يكون Windows Defender يعمل على الكمبيوتر. كما أن وجود برنامج لحماية البرامج الضارة على الكمبيوتر ، مثل Malwarebytes ، يعد أيضًا طريقة جيدة لحماية الكمبيوتر من البرامج الضارة وبرامج التجسس.
    تحقق من المجموع الاختباري للملفات التي تم تنزيلها
    إذا كنت قد نزّلت برنامجًا من موقع ويب يسرد أيضًا ملفًا تدقيقيًا للملفات ، فتأكد من أن المجموع الاختباري يتطابق مع الملف الذي قمت بتنزيله. يمكن أن يساعد التحقق من المجموع الاختباري للبرنامج الذي تم تنزيله على التحقق من أن البرنامج الذي تقوم بتثبيته هو ما تريد تثبيته.
    لا تثق دائما بما تقرأه على الإنترنت :
    أدرك أنه من الممكن لأي شخص إنشاء موقع ويب على الإنترنت وأن شخصًا ما قد يقوم بإنشاء موقع لنوايا خبيثة فقط. على سبيل المثال ، يمكن إنشاء موقع ويب للمساعدة في نشر الخوف أو الأكاذيب أو البرامج الضارة.
    نصيحة: غالباً ما يتم نشر المعلومات والقصص المزيفة عبر البريد الإلكتروني ، على سبيل المثال ، عبر chainmail.
    استخدم خدمة طرف ثالث لتأكيد سلامة وأمان الصفحة
    نوصي باستخدام أداة Web of Trust (WOT) المجانية للتحقق من سلامة كافة مواقع الويب على الإنترنت. إذا كنت أنت أو أي شخص آخر يستخدم جهاز الكمبيوتر الخاص بك في زيارة موقع تم وضع علامة عليه من قبل الزوار على أنه ليس آمنًا ، فستتلقى تحذيرًا.
    شارك المقال
    عصام مهتدي
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع موقع تقني واي .

    مقالات متعلقة

    إرسال تعليق

    مواقع[posts6]

    قوالب بلوجر[posts1]

    اندرويد[posts3]

    حماية[posts4]

    متصفحات[posts5]

    اختراقات[posts2]